علاج خشونة الركبة بالعلاج الطبيعي للدكتور حسام حسن أبوعيطة متخصص العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي لأمراض العمود الفقري وخشونة وجراحات المفاصل #حسام_حسن_أبوعيطة

يعاني الآلاف من كبار السن ورياضيين وأطفال، من خشونة الركبة وألامها ، والمعتاد أن يهمل المريض هذه المشكلة في البداية لكن سريعا ما تتفاقم المشكلة ولا يجد طريقتين للتعامل مع مشكلتهم المزمنة، إما الاستعانة بالأدوية المسكنة، وإما دخول غرف العمليات، ولا يعلم هؤلاء أن علاج مشكلتهم أمر هين وبسيط ويلجئ المريض الي طبيب العظام .

يقول دكتور حسام حسن أبوعيطة متخصص العلاج الطبيعي ، إن خشونة الركبة سبب رئيسى فى معاناة 60% من المصريين، ومن مختلف الأعمار، ورغم أن أغلب هؤلاء يعانون بسببها، إلا أن أغلبهم يحبذون استخدام المسكنات الدوائية عن إجراء الجراحات، لكن للأسف لا يعلم هؤلاء أن ممارسة 6 تمارين رياضية خفيفة كفيلة بالقضاء على آلام خشونة الركبة المبرحة.

التمرين الأول :

ويتم من وضع الجلوس على مقعد، ومد الساق اليمنى إلى الأمام مع رفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى، والبقاء على هذه الوضعية مدة 10 ثوان، ثم الهبوط بالساق على الأرض وتكرار التمرين بالساقين مع رفع وخفض الساق 5 مرات.

التمرين الثانى :

يتم من على المقعد مع ثنى الركبة ورفع الساق الأخرى، لنفس مستوى الساق المثنية، ثم فرد المشط لأعلى مع الثبات على هذا الوضع مدة 10ثوان، ثم يتم إنزال الساق وارخاء عضلاتها 10ثوانى، مع التكرار التمرين 5 مرات.

لمشاهدة الحلقة كاملة اضغط هنا

 

التمرين الثالث :

يتم من وضع الاستلقاء على الظهر مع استخدام فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد “صابونة” الركبة، مع مراعاة ابقاء مشط القدم لأعلى، والاستمرار في الوضعية مدة 10 ثوانى، ثم الاسترخاء 10 ثوانى أخرى مع التكرار 5 مرات.

 

التمرين الرابع :

يتم من وضع الجلوس على المقعد مع مد الساق اليمنيى ثم رفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى، تقوم بعمل دوائر للداخل والخارج مدة 10 ثوانى، ثم الهبوط بالساق على الأرض، وتكرار التمرين 5 مرات.

 

التمرين الخامس :

يتم من وضع الاستلقاء علي الجانب، مع استقامة الجسم، ورفع الساق المصابة إلي أعلى مع الاستمرار في هذا الوضع مدة 10ثوانى، ثم الهبوط بالساق وتكرار التمرين برفع وخفض الساق 5 مرات.

 

التمرين السادس :

يتم من وضع الجلوس علي المقعد، مع ثنى الركبة مع رفع الساق الأخرى إلى نفس مستوى الساق المثنية، ثم ثني مشط القدم إلى الداخل، والثبات على الوضعية مدة 10ثوانى، ثم يتم إنزال الساق وإرخاء عضلاتها 10ثوانى أخرى، والتكرار التمرين 5 مرات.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *